Announcement

Collapse
No announcement yet.

ما هي الهوية البصرية؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ما هي الهوية البصرية؟



    أحد أساسيات بناء علامة تجارية قوية هو إنشاء هوية بصرية إحترافية؛ لأنها جزء لا يتجزأ من العلامة التجارية، والواجهة التي تعبر عنها، وتميزك عن المنافسين، ولها دور كبير في تعزيز ولاء وثقة العملاء؛ لأنها تبرز احترافيتك، وترسخ من صورتك الذهنية لدى العملاء، وبمجرد رؤيتهم لها يتذكرونك، لذلك يجب أن تهتم بتصميمها وفق معايير خاصة لكي تضمن أن تحقق الهدف المرجو منها، وفي هذا الدليل القصير تتعرف على عناصر الهوية البصرية، وكيفية تصميمها، وأهميتها لأعمالك.


    الوصف

    تصميم هوية بصرية من العمليات الإبداعية التي تتطلب مهارة وخبرة كبيرة لتحقيق الأهداف المطلوبة، تعرف معنا على كيفية تصميمها، وأهميتها، وأهم مكوناتها.
    ما هي الهوية البصرية؟


    الهوية البصرية هي التي تميز علامتك التجارية، وترسخها لدى الجمهور؛ لأنها مجموعة من العناصر البصرية مثل الشعار، والألوان، والصور، والخطوط، والمطبوعات، وغيرها من المرئيات التي يتفاعل معها الجمهور، وتعكس شخصية علامتك التجارية، وتميزك على المنافسين، وتساعد الجمهور على تذكرك بسهولة، ويتم تصميمها من خلال شركة تصميم هوية بصرية متخصصة.
    عناصر بناء هوية بصرية جيدة


    هناك مجموعة من العناصر التي تتكامل مع بعضها لخلق هوية بصرية كاملة قوية ومميزة تساعدك على ترك أثر لا يُنسى لدى الجمهور، ولا بد من الاهتمام بكل عنصر منهم حتى تحقق أفضل النتائج، وهذه العناصر هي:
    الشعار أو اللوجو


    العنصر الأساسي في الهوية البصرية هو الشعار وهو عبارة عن رمز يميز علامتك التجارية، ويمكن من خلاله التعرف عليها بسهولة، لذلك يجب أن يكون بسيط وفريد يمكن تذكره، ويعبر عن هويتك وقيمك وما تقدمه علامتك التجارية، وقد يكون نص أو صورة أو مزيج من الاثنين، لكن أهم ما في الأمر هو أن يكون متوافق مع رسالتك.
    الألوان


    تشكل الألوان الانطباع الأول عن علامتك التجارية، لأن لكل لون دلالة معينة تؤثر على سلوك الجمهور، ولكي تفهم دلالات الألوان يفضل أن تتطلع على علم نفس الألوان، وينبغي عليك اختيار ألوان تتوافق مع شخصية العلامة التجارية والشعار، ولا بد من استخدام الألوان المختارة على جميع المنصات، واعتمادها في المواد التسويقية أيضًا.
    الخطوط


    الخطوط أحد عناصر الهوية البصرية، وتعكس هوية العلامة التجارية سواء كانت خطوط رسمية أو مزخرفة إبداعية أو عصرية، وفي كل الاحوال يجب اختيار خطوط واضحة سهلة القراءة، وتحديد خط اساسي وخطوط مساعدة من أجل التنوع، واستخدامها في النصوص والعناوين بشكل متناسق في كل التصميمات.
    الصور


    تعزز الصور هوية علامتك التجارية، وهي فرصتك لكي تحكي قصتك، ولا بد أن تكون متوافقة مع شخصية العلامة، وتعكس رسالتها، ويحب أن تكون جميع الصور التي تستخدمها على المنصات المختلفة متسقة من حيث أسلوب التصوير، والإضاءة، وحتى التعديلات في الألوان، لأن كل ذلك يؤثر في العملاء.
    النبرة


    نبرة الهوية البصرية يقصد بها الأسلوب الذي تستخدمه في التحدث إلى جمهورك، وقد يكون أسلوب رسمي أو ودود أو عصري بناءً على نوع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، مع مراعاة أن يكون الأسلوب متسق في جميع المنصات والعناصر حتى تضمن وضوح رسالتك.
    كيف تصمم هوية بصرية


    إذا لم تصمم هوية بصرية إلى الآن فلا تهدر المزيد من الوقت، لأنه بإمكانك تصميم هوية بصرية بسهولة عن طريقة بعض الخطوات البسيطة وهي:
    • ابحث عن المنافسين، وحلل نقاط الضعف والقوة لديهم، وتعرف كيف يميزون أنفسهم وما فرصتك للتميز عليهم
    • حدد رؤيتك وقيمك ورسالتك، وافهم جمهورك المستهدف، وتأكد من أن الهوية البصرية تعكس شخصية علامتك التجارية، وتتناسب مع اهتمامات الجمهور.
    • اختر العناصر الأساسية لهويتك البصرية مثل الألوان، والخطوط، والأشكال، والصور، وتأكد من أن جميع العناصر متناغمة مع شخصية علامتك.
    • لا بد من أن تكون عناصر هويتك البصرية واضحة سهلة التذكر، ومتناسقة في جميع القنوات والمواد التسويقية.
    • اختبر تأثير هويتك البصرية على المستخدمين وقم بإجراء التعديلات.
    أهمية الهوية البصرية


    عدم تصميم هوية بصرية يفقدك الكثير من الفرص لبناء علامتك التجارية، والوصول إلى جمهورك المستهدف، وتتمثل أهميتها فيما يلي:
    • تبرز علامتك التجارية، وتجعلها فريدة بين المنافسين.
    • تترك تأثير قوي في أذهان العملاء.
    • تزيد الوعي بعلامتك التجارية وتجعلها أكثر شهرة.
    • تعزز ثقة العملاء في الشركة؛ لأنها توحي بالاحترافية.
    • تجعل رسائلك التسويقية واضحة وجذابة، وتوصل رسالتك بطريقة مؤثرة وواضحة.
    • تحسن تجربة المستخدم من خلال توفير تجربة بصرية متناسقة.


    الأسئلة الشائعة
    ما هو الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟


    الهوية التجارية هي جميع جوانب العلامة التجارية مثل القيم، والرؤية، وطريقة التواصل مع الجمهور، أما الهوية البصرية هي الجزء المرئي من الهوية التجارية وتشمل الألوان، والخطوط، والشعار، والصور، والتصميمات، وهي جزء من الهوية التجارية.
    كم تكلفة تصميم الهوية البصرية؟


    تعتمد تكلفة تصميم الهوية البصرية على مستوى خبرة المصمم، وحجم المشروع، ومميزات التصميم، وعدد العناصر المطلوبة مثل الشعار وتصميمات السوشيال ميديا.
    كم يستغرق تصميم الهوية البصرية؟


    تختلف المدة بناء على درجة تعقيد الهوية، ومتطلبات العميل، وكلما زادت التفاصيل المطلوبة زادت المدة.
Working...
X